الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مستشار رئيس الجمهورية للصحة يحذر: الإصابة بالاجهاد الحراري أخطر من ضربة الشمس

الأحد 23/يوليو/2023 - 12:59 ص
محمد عوض تاج الدين
محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية


قدم الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقائية، عدة نصائح للمواطنين في  ضوء الموجة الحارة العالمية المسماة عالميًا باسم القبة الحرارية أهمها، تجنب الإصابة بالإجهاد الحراري.

الإجهاد الحراري مشكلة كبيرة

تحدث مستشار رئيس الجمهورية قائلًا: ضربة الشمس يمكن تفاديها بتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس، لكن الإجهاد الحراري مشكلة أكبر نظرًا لأنه غير مرتبط  بالتعرض المباشر لأشعة الشمس.


وأردف تاج الدين خلال مداخلة تليفزيونية: الإجهاد الحراري يحدث في الأماكن التي بها حرارة عالية حتى لو داخل المنزل، مضيفا: وينصح بتناول كميات  كبيرة من السوائل لتجنب فقد المعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم والتي قد تؤدي للإصابة بغيبوبة.


واستكمل عوض: يمكن استخدام وسائل تخفيف درجات الحرارة مع شرب السوائل مثل التكييف أو المراوح، وفي حال انقطاع الكهرباء يمكن تعويض ذلك بتناول أكبر قدر من السوائل بالأخص لكبار السن والأطفال.  

عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس إلا للضرورة

ونصح تاج الدين المواطنين، قائلًا: يجب عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس إلا للضرورة وتجنب ذلك مع ضرورة شرب كميات اكبر من المياه، مشيرًا إلى أن خطورة التعامل مع الموجات الحارة تتمثل في الاجهاد الحراري، وليس قاصرًا على الوقوف في درجات الحرارة المباشرة مثل ضربات الشمس، لكن مشكلة الاجهاد الحراري قد تحدث في الظل وفقدان المياه حتى داخل المنزل.

 فقدان الأملاح  يتم عن طريق فقد السوائل

وأكد مستشار رئيس الجمهورية، على أن فقدان الأملاح  يتم عن طريق فقد السوائل مصحوبة بفقدان المعاد مثل الصوديوم والبوتاسيوم، ناصحًا، بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس وأن تكون أولوية عدم الخروج الأطفال وكبار السن وشرب كميات أكبر من السوائل مع استخدام وسائل خفض الحرارة  مثل المراوح والتكيف، متطرقًا للحديث عن انقطاع التيار الكهربائي، يجب شرب كميات كبيرة من السوائل لتقليل هذا الكم من المشاكل.