السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يمكن زراعة الأسنان لكبار السن؟.. استشاري يكشف عن تقنيات حديثة للعلاج

السبت 29/يوليو/2023 - 08:30 ص
تقنيات حديثة لعلاج
تقنيات حديثة لعلاج مشاكل الأسنان


مع التطور التكنولوجي الحديث الذي أحدث تطورا في مجال الطب، وبالتحديد في طب الأسنان، فقد عولجت العديد من عوائق ومشكلات الأسنان والتي تبدأ من علاج فقدان الأسنان عن طريق الزراعة إلى تجميل الأسنان للوصول إلى ابتسامة مماثلة.  

التقنيات الحديثة في زراعة الأسنان

وبدوره يكشف الدكتور كريم مكادي استشاري زراعة وتجميل الأسنان، التقنيات الحديثة في مجال زراعة الأسنان، موضحا أن فقدان الأسنان أمر سلبي جدًا على المريض، خاصة أنه تصاحبه مواقف محرجة، إلى جانب فقدان المريض حاسة التذوق والاستشعار التي تمنحها الأسنان.

ويضيف استشاري زراعة الأسنان، أنه في الوقت السابق قبل التطور الملحوظ في مجال زراعة الأسنان، كان يصعب زراعة الأسنان للشخص الكبير في السن نظرا لإمكانية تآكل عظام الفك التي يتم تحديدها لزراعة الأسنان، إلا أنه في الوقت الحالي يمكن الاستعاضة بعظام صناعية أو عظم حيواني.

ويكمل الدكتور كريم مكادي شرحه: ما يحافظ على ثبات حجم عظام الفك هي الأسنان، وبالتالي فقدان الأسنان وعدم تعويضها بزراعة بديلة للأسنان، يتسبب في انكماش عظام الفك.    

ويواصل مكادي: كما يمكن اللجوء إلى حلول أخرى مثل رفع الجيوب الأنفية، ونقل العصب لزراعة الأسنان، وبالتالي ليس هناك مشكلة في زراعة الأسنان مع فقدان العظم الفكي.

علاج مشاكل الأسنان

ويلفت الدكتور كريم مكادي إلى التطوير الحديث في مجال علاج مشاكل الأسنان، مبينا أن التكنولوجية الحديثة ساهمت في التشخيص السليم للأسنان ولنجاح الزراعة، وبالتطور الحديث التكنولجي أمكن الطبيب المعالج من التدقيق في لون الأسنان الموجودة لكي تتوافق مع الزراعات الجديدة.  

 

 

ويبين أنه للوصول إلى شكل أفضل للأسنان، يمكن اللجوء إلى العديد من الإجراءات منها التبييض أو التنظيف، أو الفينير وهي القشرة التجميلية للأسنان، أو يمكن اللجوء إلى التقويم، موضحا أن التطور الحديث بمجال الأسنان ساهم في إمكانية علاج الابتسامة اللثوية، وهي التي يظهر فيها جزء من اللثة غير مناسب ويزعج المريض، حيث يمكن علاج هذه الحالة بعدة طرق تجميلية. 

وحول المواد المستخدمة واختلافها من مريض لآخر، يوضح أن المواد الخام المستخدمة في زارعة الأسنان تتعدد، حيث تناسب كل حالة وكل زراعة مادة معينة تتناسب معها، إذ أن بعض الحالات التي تعاني من تآكل في العظام وانكماشها يمكن عند زراعة الأسنان تصبح ثقيلة على الفم ويصعب معها التعامل ويعاني منها المريض، لذا يمكن استخدام مواد محددة للزراعة.