الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فيتامينات تحارب الشيخوخة وتحمي البشرة.. طبيبة توضح

الإثنين 31/يوليو/2023 - 11:00 م
الشيخوخة المبكرة
الشيخوخة المبكرة


يوفر موقع صحة 24 في السطور التالية أبرز التفاصيل حول الفيتامينات التي تحارب وتقاوم الشيخوخة المبكرة والترهلات في الجلد، للحفاظ على البشرة من التجاعيد.

فيتامينات تحارب الشيخوخة وتحمي البشرة

وكشفت الدكتورة هدير سيف، أخصائي التغذية العلاجية، في تصريحات خاصة لـ صحة 24، عن الفيتامين الذي يؤخر الشيخوخة، معلنة أنه لتأخير الشيخوخة وعلامات تقدم العمر يجب الالتزام بنظام غذائي صحي لتعزيز الصحة بشكل عام وتعزيز صحه الجلد والبشرة ومرونتها وترطيبها الدائم بشكل خاص.

وأكدت الدكتورة هدير سيف، أن الأشخاص التي تتبع نظام صحي يحتوي علي العناصر الغذائية الاساسية والمغذيات الدقيقة؛ بالإضافة إلى شرب الماء بكميات كافية وتناول المشروبات الشفافة (مضادات الأكسدة)، من المفترض أن تتمتع ببشرة صحية وجلد صحي.

وذكرت أنواع الفيتامينات التي تحمي البشرة من التجاعيد والترهلات والشيخوخة المبكرة وتحافظ على نضارة وحيوية ومرونة البشرة من المشاكل الصحية، إذ إن أهم الفيتامينات التي تسهم في الحصول على بشرة صحية وتقاوم الشيخوخة ما يلي:

فيتامينات للبشرة 

فيتامين E

ومن جهته، أوضحت أخصائي التغذية العلاجية، أن فيتامين E، يعتبر من العناصر الأساسية لحماية الجلد، وحماية البشرة من الترهات والتجاعيد المبكرة.

فيتامينB3 (النياسياميد)

وفي نفس السياق، أشارت إلى أن هذا الفيتامين يساعد في تقليل ظهور التجاعيد  ويعزز مرونة الجلد

ويقاوم التصبغات والترطيب المستمر للجلد.

فيتامين د:

ونصحت بضرورة الحصول على فيتامين د وإدراجه ضمن النظام اليومي، إذ إنه يساعد علي امتصاص الكالسيوم ويساعد في عمليه التمثيل الغذائي للعضلات.

فيتامين C:

ولفتت إلى أن فيتامين سي هو مضاد للأكسدة فضلا عن أنه ضروري لإنتاج الكولاجين للحفاظ علي نضارة البشرة. 

فيتامين K:

وأضافت في تصريحات خاصة لـ صحة 24، إن هذا الفيتامين يعمل علي تنشيط البروتينات التي تقاوم التقدم بالعمر، معلنة يساعد علي مقاومه الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب وزيادة حساسية الأنسولين. 

فيتامين A:

ولفتت إلى أن فيتامين أ من أنواع الفيتامينات التي تعمل على مقاومة الجاعيد، حيث يزيد من تجدد الخلايا ويقاوم التجاعيد  فهو المعيار الذهبي للعنايه بالبشرة المقاومة الشيخوخة.

فيتامين E:

وأكدت على ضرورة الحصول على فيتامين E حيث إنه يعمل على حماية الخلايا من التلف والإجهاد.