الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أسباب اعوجاج العمود الفقري؟.. جراح مخ وأعصاب يجيب

الجمعة 20/أكتوبر/2023 - 07:30 ص
 ما أسباب اعوجاج
ما أسباب اعوجاج العمود الفقري؟


ما أسباب اعوجاج العمود الفقري؟.. يعد اعوجاج العمود الفقري أحد الأمراض الخفية التي عادةً ما تحدث خلال أي سن، وغالبا ما يصيب السيدات أكثر من الرجال، ويكون أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الأكبر من  10 سنوات؛ فهيا نتعرف خلال السطورالتالية على ما أسباب اعوجاج العمود الفقري؟.

 ما أسباب اعوجاج العمود الفقري؟

وللإجابة على سؤال ما أسباب اعوجاج العمود الفقري؟، يذكر الدكتور هشام أبو العلا، استشاري جرحة المخ والأعصاب، أن اعوجاج العمود الفقري عادة ما يصيب ما يقرب من 2% من السيدات و0.5% من الرجال، لافتًا إلى أن غالبية الحالات غير معروفة السبب.

ويشير الدكتور هشام أبو العلا، إلى أن هناك عدة أنواع رئيسية لاعوجاج العمود الفقري، ولكل منها أسباب معروفة بشكل كبير، وتتضمن هذه الأنواع ما يلي:

اعوجاج العمود الفقري الوظيفي

 يحدث اعوجاج العمود الفقري الوظيفي نتيجة مرض في مكان آخر في الجسم، في حين يكون العمود الفقري سليمًا، مثل: وجود رجل أقصر من الأخرى أو نتيجة رفع الأشياء الثقيلة لفترة طويلة أو بسبب تقلصات عضلات الظهر.

نموذج هيكلي توضيحي لاعوجاج العمود الفقري

اعوجاج العمود الفقري العصبي العضلي

فيما ينتج اعوجاج العمود الفقري العصبي العضلي، عن حدوث مشكلة عند تكوين عظام العمود الفقري، وعادة ما يتطور هذا النوع من الاعوجاج لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات أخرى كالعيوب الخلقية أو أيضًا الشلل الدماغي؛ لذا ففي حال وجوده عند الولادة يكون أكثر حدة ويستلزم علاج أكثر شدة من بقية الأنواع الأخرى للمرض.

انحلال العمود الفقري

ويحدث انحلال العمود الفقري لدى كبار السن؛ بسبب حدوث تغيرات بالعمود الفقري نتيجة الإصابة بالتهاب المفاصل.

الانحناء غير الطبيعي في العمود الفقري

عادة ما يحدث الانحناء غير الطبيعي في العمود الفقري؛ بسبب ضعف الأربطة الطبيعية والأنسجة الرخوة الأخرى بالعمود الفقري والنتوءات العظمية غير الطبيعية. 

ويضيف أن هناك عدة أسباب أخرى قد تتسبب في تفاقم الاعوجاج ومنها: 

1ـ أورام العمود الفقري.

2ـ وأيضًا والعوامل الوراثية؛ إذ تشير الدراسات إلى أن 3% تقريبًا من المراهقين مصابون بهذا المرض، ويرجع ذلك للعامل الوراثي ؛ إذ أن الأشخاص المصابين بالاعوجاج يكونون أكثر عرضة لإنجاب أطفال مصابين بنفس المرض مقارنة بغيرهم من الأصحاء.

3ـ وكذلك اضطرابات العضلات.