الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو ضعف عضلة القلب؟.. قد يتسبب في الوفاة

الإثنين 06/نوفمبر/2023 - 02:00 م
 ما هو ضعف عضلة القلب؟
ما هو ضعف عضلة القلب؟


ما هو ضعف عضلة القلب؟.. يعد ضعف عضلة القلب أحد الحالات المؤثرة في قدرة القلب على ضخ الدم لأنسجة الجسم بكفاءة، وهي حالة تحدث بشكل تدريجي وربما تتفاقم مع الوقت، لذا ينصح الأطباء المريض الذي لديه عوامل خطر تزيد من احتمالية إصابته  بضعف عضلة القلب بضرروة إجراء الفحوصات الروتينية من أجل تشخيص الحالة بشكل مبكر، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على ما هو ضعف عضلة القلب.


ما هو ضعف عضلة القلب؟
 

وللإجابة على سؤال ما هو ضعف عضلة القلب؟، يوضح الدكتور هاني توفيق، استشاري طب الحالات الحرجة للقلب والشرايين التاجية، أن القلب السليم، عادة ما يقوم بضخ الدم من الجانب الأيمن للقلب إلى الرئتين، حيث يحمل الأكسجين، وبعدها يقوم بالضخ من الجانب الأيسر للقلب ؛ من أجل تزويد الجسم بالأكسجين والعناصر الغذائية الحيوية، وعند حدوث أي حالة تعرقل هذا النظام يتعرض المريض للمعاناة من ضعف بعضلة القلب.


ويضيف الدكتور هاني توفيق، أن ضعف عضلة القلب الذي يطلق عليه أيضًا "اعتلال عضلة القلب" يعتبر حالة تجعل القلب لا يتمكن من ضخ الدم بالمعدل الطبيعي لحميع أجزاء الجسم، فتصبح جدران غرف القلب سميكة أو متيبسة، مما يؤثر في قدرة القلب على ضخ الدم؛ من أجل تلبية احتياجات الجسم؛ لذايشعر المريض بالتعب المتكرر أو يعاني من ضيق في التنفس مع تسارع في ضربات القلب، لاسيما عند بذل المجهود البدني.

شخص يعاني من ضعف عضلة القلب


وينبه استشاري طب الحالات الحرجة للقلب والشرايين التاجية، إلى أن مشكلة ضعف عضلة القلب يحدث تدريجيًا، وفي حال إهمال علاجه فقد يتسبب مع مرور الوقت في إصابة الشخص بفشل أو قصور القلب مما يسفر عن حدوث مضاعفات خطيرة وأحيانًا الوفاة.


 

متى تكون نسبة ضعف عضلة القلب خطيرة؟
 

وبخصوص سؤال متى تكون نسبة ضعف عضلة القلب خطيرة؟، يلفت الدكتور هاني توفيق، الانتباه إلى أن النسبة ما بين  30% ـ 40% تشير إلى وجود ضعف متوسط بعضلة القلب، فيما تدل نسبة 40% ـ 50% إلى وجود ضعف بسيط بعضلة القلب، وفي حال كانت النسبة تتراح ما بنن 30% فأقل، يعد هذا دليل على معاناة المريض من ضعف شديد بعضلة القلب.