الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أنواع ضعف عضلة القلب.. احذر مضاعفاتها الخطيرة

الإثنين 06/نوفمبر/2023 - 04:00 م
أنواع ضعف عضلة القلب
أنواع ضعف عضلة القلب


أنواع ضعف عضلة القلب.. تستوجب حالة ضعف عضلة القلب ضرورة الانتباه لها، لاسيما أنها من الحالات التي لا تحدث بشكل مفاجىء ولكنهت تتطور تدريجيًا، وتركها دون علاج، ربما يتسبب في حدوث فشل بعضلة القلب؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على أنواع ضعف عضلة القلب.

أنواع ضعف عضلة القلب


وعن أنواع ضعف عضلة القلب، يشير الدكتور هاني توفيق، استشاري طب الحالات الحرجة للقلب والشرايين التاجية، إلى أن   هناك أربعة أنواع أساسية لضعف عضلة القلب، والتي تكون على النحو التالي:
 

اعتلال عضلة القلب التوسعي


يُطلق على اعتلال عضلة القلب التوسعي أيضًا "تمدد عضلة القل"ب، ويعد هذا النوع هو أكثر الأنواع شيوعًا، ويحدث بسبب التعرض لنوبة قلبية أو الإصابة بمرض الشريان التاجي، وخلاله يتضخم البطين الأيسر، فتقل قدرته على ضخ الدم إلى خارج القلب بفعالية.
جدير بالذكر أنه بالرغم من أن اعتلال عضلة القلب التوسعي قد يصيب الأشخاص في مختلف الأعمار، ولكنه في العادةً يصيب الأشخاص  الذين تتراوح أعمارهم ما بين 45 و65 عامًا.
ويشار إلى أن الرجال هم الأكثر عرضة للإصابة به عن النساء. 


اعتلال عضلة القلب الضخامي
 

وعند الإصابة باعتلال عضلة القلب الضخامي، يتضخم القلب وتزداد سماكة جدرانه، ومن ثم يؤثر في حجرة الضخ الأساسية للقلب المعروفة بالبطين الأيسر، مما يجعل القلب يعمل بجهد أكبر لكي يمكنه ضخ الدم.
ويتعرض الإنسان للإصابة باعتلال عضلة القلب الضخامي؛ نتيجة حدوث طفرات جينية، فهو يرجع للعامل الوراثي، كما قد ينتج أيضًا عن ارتفاع ضغط الدم طويل الأمد أو الشيخوخة، أو بسبب الإصابة بداء السكري، فضلًا عن أمراض الغدة الدرقية.
جدير بالذكر أن  اعتلال عضلة القلب الضخامي عادة ما يكون أكثر حدة عندما يتفاقم خلال مرحلة الطفولة.

نموذج هيكلي توضيحي لضعف عضلة القلب 

اعتلال عضلة القلب المقيّد


وتندر الإصابة باعتلال عضلة القلب المقيّد، وقد يصيب المرضى خلال أي مرحلة عمرية، ويصيب كبار السن، وخلاله يحدث تصلب لعضلة القلب، فتفقد مرونتها ولا يمكنها على التمدد بالقدر الكافي لملء الدم بين كل نبضة.
وعادة ما يكون سبب الإصابة باعتلال عضلة القلب المقيد غير معروف أو أحيانًا ينتج عن مرض آخر بالقلب أو نتيجة أمراض توجد بمكان آخر في الجسم ولكنها تؤثر في القلب.


خلل تنسج البطين الأيمن المسبب لعدم انتظام ضربات القلب
 

تندر الإصابة بخلل تنسج البطين الأيمن المسبب لعدم انتظام ضربات القلب"ن ولكنه يعد السبب الأساسي في الوفاة المفاجئة للرياضيين الشباب، فهو أحد الامراض الوراثية، وفيه تحل الدهون والأنسجة الليفية محل عضلة البطين الأيمن، مما يسفر عن عدم انتظام ضربات القلب، وفي أغلب الحالات يرجع السبب وراء هذا النوع من اعتلال عضلة القلب إلى الطفرات جينية.

وينوه الدكتور هاني توفيق، إلى أن هناك عدة أنواع أخرى من اعتلال عضلة القلب تنتمي لأحد التصنيفات الأربعة السابق ذكرها أعلاه، ولكل منها أسباب أو مضاعفات تختلف عن غيرها، ومن أبرزها:
 

اعتلال عضلة القلب قبل أو بعد الولادة
 

فقد تضعف عضلة القلب خلال خمسة أشهر من الولادة أو خلال الشهر الأخير من الحمل، وعند حدوث ذلك بعد الولادة، يعرف بـ"اعتلال عضلة القلب التالي للوضع"، وهو أحد أشكال اعتلال عضلة القلب التوسعي، ويُعتبر أحد الحالات الخطيرة التي تهدد الحياة.
 

اعتلال عضلة القلب الكحولي
 

يحدث اعتلال عضلة القلب الكحولي ؛ بسبب تناول الكحول لمدة  طويلة، مما يتسبب في ضعف القلب ومن ثم لا يستطع ضخ الدم بكفاءة، وهو أيضًا أحد أشكال اعتلال عضلة القلب التوسعي.
 

اعتلال عضلة القلب الإقفاري
 

عادة ما يحدث اعتلال عضلة القلب الإقفاري، إذا تعذر على القلب ضخ الدم إلى بقية أجزاء الجسم؛ نتيجة وجود مرض بالشريان التاجي، فتضيق الأوعية الدموية لعضلة القلب أو تكون مسدودة، مما يسفر عن حرمان عضلة القلب من الأكسجين، وهذا يعد أحد الأسباب الشائعة للإصابة بفشل القلب.
 

اعتلال عضلة القلب غير الارتدادي
 

يطلق على اعتلال عضلة القلب غير الارتدادي أيضًا اعتلال عضلة القلب الإسفنجي، الذي يعد أحد الأمراض النادر ويظهر عند الولادة؛ بسبب حدوث تطور غير طبيعي لعضلة القلب داخل الرحم.
 

اعتلال عضلة القلب النشواني
 

يحدث اعتلال عضلة القلب النشواني؛ نتيجة حدوث تراكم غير طبيعي للبروتين بالبطين الأيسر في القلب.
ويضيف استشاري طب الحالات الحرجة للقلب والشرايين التاجية، أن هناك أنواع أخرى من تحدث لسبب غير محدد ويطلق عليها "اعتلال عضلة القلب غير المُصنف".