الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

السجود وخشونة الركبة.. تعرف على رأي الطب

الخميس 23/نوفمبر/2023 - 03:00 ص
السجود وخشونة الركبة
السجود وخشونة الركبة


السجود وخشونة الركبة.. يعتقد الكثيرون بأن السجود أثناء أداء فريضة الصلاة قد يزيد من آلام خشونة الركبة، لذا يتخوفون ويقومون بأداء الصلاة وهم جالسون، ولكن ما هو الصواب في هذا الأمر؟ هذا ما سنتعرف عليه خلال السطور التالية.

السجود وخشونة الركبة

وعن السجود وخشونة الركبة، يوضح الدكتور هشام عبد الباقي، استشاري جراحة العظام، أنه في حال قيام الإنسان بالنزول بالجزء الأعلى من الجسم إلى وضعية الركوع، يكون هناك ضغط باليدين على الركبتين، مما يدفع بهما نحو الخلف ومن ثم يعزز تدفق الدم إليهما وتغذيتهما بشكل أكبر، لافتًا إلى أن إطالة الركوع تسهم في تدفق زيت المفاصل بشكل أكبر، مما يخفف من الشعور بالألم عند رفع الجسم من الركوع.

شخص يعاني من خشونة الركبة

ويضيف الدكتور هشام عبد الباقي، أنه في حال السجود، يتم الضغط براحتي اليد على الأرض وهو ما يعمل على توزيع الدم بجميع أجزاء الجسم بشكل كامل، ومن ثم يتم تعزيز نشاط الدورة الدموية تزامنَا مع الضغط على الركبة الذي يقوم بتقويتها.

ويذكر استشاري جراحة العظام أن السجود يفيد أيضًا في طرد جميع الشحنات الكهربائية الزائدة، مما يخلص الإنسان من جميع آلام الجسم، لاسيما الركبتين.

هل المشي يضر خشونة الركبة

وللإجابة عن سؤال هل المشي يضر خشونة الركبة؟، يذكر الدكتور هشام عبد الباقي، أن هناك بعض الآراء الطبية التي تنفي تمامًا وجود أضرار للمشى على خشونة الركبة، بل تؤكد  ضرورة ممارسة مرضى الخشونة لرياضة المشي بانتظام؛ فالمشي ذو تأثير فعال في تحسين الحالة الصحية للمريض عن طريق تدعيم صحة مفصل وعضلات الفخذ والساقين من خلال زيادة معدل تدفق الدم بالمفصل، ومن ثم يختفي الشعور بالتيبس وتقل مرونة المفصل الناتجة عن لخشونة، فضلا عن ضرورة المشى لإنقاص الوزن ومن ثم تقل الأحمال على الركبتين.

وينوه استشاري جراحة العظام، إلى أنه من الممكن أن نحصل على نفس فوائد ممارسة رياضة المشي عن طريق ركوب الدراجة الهوائية ذات الموديلات التي تلائم مرضى خشونة الركبة مثل: دراجة هوائية هجين أو دراجة رياضية كوزون.