الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي الفيتامينات المهمة للعظام؟.. استشاري يوضح

الثلاثاء 26/ديسمبر/2023 - 03:01 ص
ما هى الفيتامينات
ما هى الفيتامينات المهمة للعظام؟


ما هي الفيتامينات المهمة للعظام؟.. تحتاج العظام إلى نسب معينة من الفيتامينات لتنمو وتقوم بوظائفها الحيوية؛ لذا فإن اتباع نظام غذائي متكامل ومتوازن هو المصدر الأساسي للحصول على هذه الفيتامينات؛ لأن الجسم لا يستطيع تصنيعها بدرجة كافية، ويؤدي النقص في تلك الفيتامينات إلى مشاكل صحية مختلفة من ضمنها هشاشة العظام.

ما هى الفيتامينات المهمة للعظام؟

وللإجابة عن سؤال ما هي الفيتامينات المهمة للعظام؟، يقدم الدكتور هشام عبد الباقي استشاري جراحات العظام روشتة بأهم الفيتامينات التى يحتاجها جسم الانسان للحفاظ على قو ة وسلامة عظامه، وهي كالتالي:

فيتامين أ 

وهو فيتامين مهم لنمو عظام قوية، إلا أن الإفراط في تناوله من الممكن أن يؤدي إلى انخفاض كثافة العظام والكسورـ ويعد أحد مصادر فيتامين أ مادة الريتينول، الموجود في اللحوم والأسماك وفيتامين أ يتم تخزينه في الكبد؛ لذا فكبد الأسماك والحيوانات غني بشكل خاص بفيتامين أ. 

وهنا مصادر أخرى لهذا الفيتامين هي: الكانتالوب، الجزر، البيض، الأسماك الدهنية، الحليب خالي من الدهون، المانجو، البطاطا حلوة والسبانخ.

فيتامين ب12 

فيتامين ب12 ذو تأثير على الخلايا التي تقوم ببناء العظام، حيث أظهرت دراسات علمية أن المستويات المنخفضة من فيتامين ب 12 مرتبطة بارتفاع إمكانية الإصابة بهشاشة العظام عند الرجال والنساء. 

ويوجد فيتامين ب12 في منتجات الألبان والبيض والأسماك واللحوم والحليب والدواجن والمحار، مما يجعل النباتيين أكثر عرضة لضعف العظام.

كبسولات فيتامين دال لتقوية العظام

فيتامين ج أو سي 

فيتامين ج أو سي، مهم لصحة العظام، فهو ضروري لتكوين الكولاجين، الذي بعتبرالأساس الذي يتم بناء العظام عليه، وأثبتت الدراسات علاقة بين زيادة مستويات فيتامين سي وزيادة كثافة العظام. 

ومن مصادر فيتامين سي: البروكلي، الفلفل، القرنبيط، اللفت، الليمون، البرتقال والفراولة.

فيتامين ك 

يعد فيتامين ك هام لنمو وقوة العظام حيث يساعد على جذب الكالسيوم إلى العظام، كما أن نقصه غير شائع في البالغين الأصحاء ربما لأنه موجود في  كثير من الطعام الشائع مثل زيت الزيتون والبقدونس والبروكلي والسبانخ، إلا أنه من المهم أن نعرف أن مرضى الجلطات الذين يتناولون أدوية سيولة دم يجب ألا يفرطوا في تناول فيتامين ك.

فيتامين د 

ويعدج فيتامين د من الفيتامينات المهمة للعظام والتي تساعد على امتصاص الكالسيوم والفوسفات من الأمعاء وترسي الكالسيوم والفوسفات في العظام وتقي من حدوث هشاشة بالعظام والأسنان، ومن مصادر فيتامين د البيض والجبن واللبن، وأيضًا يقوم الجلد بإنتاج فيتامين دال من خلال التعرض لأشعة الشمس وبخاصة في وقت الصباح الباكر. يمكنك القراءة أكثر عن فيتامين د وهشاشة العظام من هنا.