الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض تأثير الغدة الدرقية على العين.. قد تصل لفقدان البصر في بعض الأحيان

الأربعاء 27/ديسمبر/2023 - 08:30 م
اعراض الغدة الدرقية
اعراض الغدة الدرقية في العين


أعراض الغدة الدرقية في العين التي تستدعي الفحص.. هناك مجموعة من الأعراض للغدة الدرقية التي تؤثر على العين، وتؤكد الإصابة إذ يجب الانتباه لها للفحص والتشخيص المبكر للمرض، ومنع حدوث مضاعفات خطيرة.

ما هي الغدة الدرقية في العين؟

مرض العين الدرقية في العين، هو نفسه مرض جريفز، وهو مرض من أمراض المناعة الذاتية المتواجد في الغدة الدرقية ويؤثر في العين، ويأتي بمجموعة من الأعراض التي تظهر في عين المصاب تستدعي الفحص.

أعراض الغدة الدرقية في العين التي تستدعي الفحص  

وأكد الدكتور كمال كابور، طبيب العيون بمستشفيات شارب سايت للعيون، أن هناك مجموعة من الأعراض التي يجب الانتباه لها جيدا للفحص الطبي المناسب حسب الحالة، حيث يأتي مرض الغدة الدرقية في العين ببروز في العين وجحوظ، ناتجين من التورم في الأنسجة مما يحدث الانتفاخ الظاهر للعين.

وأضاف طبيب العيون أن العرض الآخر يتمثل في تعرض العين للاحمرار وألم في الدماغ، وحدوث تورم، حيث إن العين يوجد بها التهاب يكون ناتج عن احمرار شديد، ويحدث تورم للجفون وبطانة العين أيضا.

أعراض الغدة الدرقية في العين

وأوضح أن العين تصاب بالجفاف والتهيج، ويشعر المصاب بأنه يريد الحكة في العين ووجود رمل بداخلها مما يشعر بألم خفيف في بعض الأحيان، مشيرا إلى أن المريض تكون لديه رؤية مزدوجة، حيث تتورم عضلات العين، وتختل الرؤية، ويصعب قيامه بأنشطة الحياة العادية.

أعراض الغدة الدرقية في العين

ولفت إلى أنه من ضمن الأعراض الشعور بالألم والانزعاج، وتكون هناك صعوبة في حركة العين مصحوبة بألم، وفي الحالات المتقدمة للتعرض لمرض الغدة الدرقية في العين يحدث فقدان في الرؤية، نتيجة للتعرض للضغط العصبي البصري.