الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

شلل المعدة.. كيفية حدوثه ونصائح للوقاية

الجمعة 16/فبراير/2024 - 01:01 م
شلل المعدة
شلل المعدة


في حالة التعرض لشلل المعدة، يبحث الأشخاص عن السبب الذي يؤدي لوجود مشكلة في المعدة، ونصائح مهمة للوقاية، حيث ننشر لكم ضمن النقاط التالية تفاصيل حدوث شلل المعدة ونصائح للوقاية.

شلل المعدة.. كيفية حدوثه

وعن كيفية حدوث شلل المعدة، يقول أخصائي الجهاز الهضمي، الدكتور نيكيتا خارلوف، إن الإفراط في تناول الطعام يؤدي لـ وجود أمراض بالجسم، وبخاصة حدوث مشكلة في المعدة، حيث تُصاب المعدة بالانتفاح الحرقة والغازات والألم، مما يتسبب هذا في شلل المعدة.

ومن جهته، يقول أخصائي الجهاز الهضمي، إن المعدة من الممكن أن تتسع لـ 10 لتر أو أكثر، حيث يقيم العديد من الأشخاص في الولايات المتحدة مسابقة تناول الطعام مما يصل حجمه لـ 10 لتر ويصابون بشلل في المعدة وهذا لا يكون مفيد للصحة.

ويقول أخصائي الجهاز الهضمي، إن المعدة تتعرض للشلل والانتفاخ، حيث إن الشخص يكون لديه قدرة على تناول الكثير من الطعام، ومع هذا يتسبب في ضعف الوظيفة الحركية، فلا يتحرك الطعام عبر الجهاز الهضمي للشخص مما يحدث انسداد.

شلل المعدة.. نصائح للوقاية

وحول نصائح للوقاية من شلل المعدة، لا بد من اتباع نظاما صحيا متوازنا، بجانب عدم الإفراط في تناول الطعام، حيث يجب عدم تناول كمية مبالغ فيها من الطعام في الوجبة الواحدة، ويفضل تناول حواي 300 جم في الوجبة، مع استشارة الطبيب لمعرفة الكمية المسموح بها حسب الصحة والوزن.

شلل المعدة

وفي حالة شعور الشخص بالجوع بعد تناول الوجبة المقدمة له، فمن الممكن الانتظار لكي يتناول الطعام الإضافي ويحصل على القسط الكافي من الطعام ويشبع، ولا ياكل بعد انتهاء الوجبة مباشرة، إذ إن الإفراط في تناول الوجباتى يسبب مشاكل في المعدة.