الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد زيت بذور العنب للبشرة.. بينها الحماية من الشوارد الحرة

الإثنين 18/مارس/2024 - 09:15 م
فوائد زيت بذور العنب
فوائد زيت بذور العنب للبشرة


فوائد زيت بذور العنب للبشرة.. زيت بذور العنب من الزيوت الطبيعية خفيفة القوام، التى تتميز بغناها بفيتامين هـ، ومضادات الأكسدة، وكذلك أحماض أوميجا 6 الدهنية الهامة لتغذية البشرة ومنحها نضارة وإشراقًا، وهذا ما يجعلها خيارًا جيدًا للعناية بالبشرة. 

فوائد زيت بذور العنب للبشرة

وعن فوائد زيت بذور العنب للبشرة، يقول الدكتور محمد الناظر أخصائي الامراض الجلدية والتجميل ان زيت بذور العنب يعد مناسبًا لجميع أنواع البشرة؛ لأنه لا يسد المسام، كما أن حمض اللينوليك الموجود فيه يساعد في موازنة إنتاج الزيت الطبيعي للبشرة.

أهم فوائد زيت بذور العنب 

وعن أهم فوائد زيت بذور العنب، فهى كالتالى:

يقى من حب الشباب ويقلل الندبات

حيث يمكن استعمال زيت بذور العنب للبشرة كعلاج بديل آمن وفعال لحب الشباب، حيث يتسم باحتوائه على أحماض أوميجا 6 الدهنية الغنية بحمض اللينوليك، التي تعزز صحة البشرة وتحافظ على نضارتها. كما أن لزيت بذور العنب دور هام في محاربة البكتيريا المسببة لحب الشباب، ويدخل زيت بذور العنب كعنصر نشط في مرطبات حب الشباب، ويعد استخدامه في الروتين الصباحي للترطيب والعناية بالبشرة مفيدًا في الشفاء السريع من حب الشباب، وتقليل ظهور الندبات؛ حيث غالبًا ما تعاني البشرة المعرضة لحب الشباب من نقص ملحوظ في حمض اللينوليك، وكذلك يساعد احتواؤه على فيتامين هـ في علاج الندبات، وقد تظهر نتائج التحسن في أقل من أسبوعين عند تطبيق الزيت مرتين يوميًا على البشرة.

يمكن استعمال زيت بذور العنب للبشرة كعلاج بديل آمن وفعال لحب الشباب

يوحد لون البشرة ويفتحها

ويستخدم زيت بذور العنب لتفتيح البشرة، حيث يحتوي على البروانثوسيانيدين المضاد للأكسدة وفيتامين هـ الذي يتميز بدوره في توحيد لون البشرة وإزالة التصبغات.

يقي من التجاعيد 

ويساهم زيت بذور العنب في تعزيز صحة الجلد وخلاياه والمحافظة على مرونته؛ وذلك لاحتوائه على فيتامين هـ، وبيتا كاروتين، وحمض اللينوليك. تتميز هذه العناصر الغذائية بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة لتكاثر الخلايا؛ ما يساعد الخلايا السليمة على التجدد واستبدال الخلايا التالفة والمصابة بالشيخوخة، بالإضافة إلى حماية الجلد من الخطوط التعبيرية والتجاعيد. 

يعزز التئام الجروح

وحمض اللينوليك الموجود في زيت بذور العنب يساعد في تسريع التئام الجروح خلال مرحلة الالتهاب؛ ما يقلل من خطر التندب. 

يرطب الجلد وينعم البشرة

ويمنح زيت بذور العنب ترطيبًا للجلد، وزيادةً في مرونته، مع إضفاء النعومة والنضارة على البشرة؛ لذلك يعد مفيدًا للوقاية من التجاعيد.

ويفيد استخدام زيت بذور العنب للبشرة الجافة بعد الاستحمام خاصةً في فصل الشتاء في توفير طبقة واقية تحمي الجلد من الجفاف والتقشر. 

يحمى البشرة من الشوارد الحرة

ويعزز زيت بذور العنب من فعالية الفيتامينات المضادة للأكسدة على الجلد مثل فيتامين ج وفيتامين هـ؛ ما يحمي خلايا الجلد من الشوارد الحرة ومن ثم حمايتها من السرطان.

يحمي من أضرار أشعة الشمس

ويستخدم زيت بذور العنب للوقاية من أضرار أشعة الشمس؛ نظرًا لاحتوائه على الريسفيراترول وهو أحد مضادات الأكسدة الذي يساهم في حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، لكنه لا يصلح بديلًا عن استخدام الواقي.