السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض عرض النسا.. الشعور بكهرباء عند العطس

الأحد 24/مارس/2024 - 07:00 ص
عرق النسا
عرق النسا


يحدث عرق النسا عند الأشخاص نتيجة للتعرض للانزلاق الغضروفي، وبالأخص يأتي  لمن هم أقل من 40 عاما، وهذا لا يمنع كبار السن من التعرض للإصابة بالمرض، وخاصة من يكون لديهم مشكلة في المفاصل والتهابات.

علامات عرق النسا

قال الدكتور محمد جمال، أخصائي جراحة العظام والعمود الفقري، إن هناك مجموعة من الأعراض التي تؤكد الإصابة بمشكلة عرق النسا، معلنا أنه يشعر الشخص بكهرباء عند العطس أو السعال أو أثناء الحركة.

عرق النسا 

ومن ضمن الأعراض، أكد أن عرق النسا هو شعور الشخص بألم ويمتد لأسفل الظهر، ويتجه للأرداف، وللساقين، وللركبة، ويحدث تشنج للساقين، وفي حالة العطس يشعر يشعر الشخص بألم شديد واضح.

ومن ضمن الأعراض، أوضح  أخصائي جراحة العظام والعمود الفقري، أنه ينتشر الألم في أسفل الظهر ويصل للجزء الخلفي للفخذ والساق، مع تنميل الساق وحرقة وألم شديد، غير محتمل.

هل هناك مضاعفات لعرق النسا؟

وفي حالة عدم إجراء الفحوصات الطبية اللازمة، يحدث مضاعفات للاشخاص ويزيد الألم مع مرور الوقت، وفقدان الساق المصابة لقوة العضلات، ومشكلة في الأمعاء، وتلف في الأعصاب.

هل عرق النسا يتطلب تدخل جراحي؟

ووفقا لأخصائي جراحة العظام، فإن عرق النسا يتطلب تدخلا جراحيا، وهذا عندما يسبب العصب المضغوط ألم شديد، ولا يتحسن مع اتخاذ العقاقر الطبية، ويرى الطبيب ذلك.

وعلاج عرق النسا، يكون عبارة عن استخدام الكمادات للتخفيف من حدة الألم؛ فضلا عن كتابة الطبيب أدوية للمصاب يجب تناولها مع إجراء تمارين العلاج الطبيعي، حيث إن عرق النسا يحدث نتيجة الضغط على العصب الوركي، ويكون بسبب مشكلة في الفقرات القطنية، وبالفحوصات الطبية الطبيب يكتب الدواء المناسب للحالة.