الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الرمان على الريق.. ينشط الذاكرة ويحارب ألزهايمر

الخميس 28/مارس/2024 - 12:30 م
فوائد الرمان على
فوائد الرمان على الريق


ينصح بعض أطباء التغذية بإدراج الرمان ضمن النظام الغذائي اليومي لمنح الجسم فوائد صحية متعددة، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على فوائد الرمان على الريق.  

فوائد الرمان على الريق

وعن فوائد الرمان على الريق، فحسبما ورد بموقع" ويب طب" يعد الرمان أحد الفواكه التي تتضمن الكثير من المركبات النباتية المفيدة للصحة، ويمكن تناول بذوره أو شربه على هيئة عصير، كما يمكن الاستفادة من قشوره.

ويشار إلى قد تتوافر الدراسات التي تثبت فوائد الرمان على الريق، ولكن أظهرت العديد من الأبحاث أن هناك فوائد صحية عديدة للرمان ومن أبرزها ما يلي:

غني بمصادات الأكسدة

يعد الرمان من الفواكه الغنية بالمركبات المضادة للأكسدة؛ لذا يتميز الرمان باللون الأحمر، كما يحتوي على مركبات البوليفينول المضادة للأكسدة والتي تسهم في التخلص من  الجذور الحرة، ما يساعد على  منع تلف الخلايا ويقلل الالتهابات.

الوقاية من السرطان

كما يفيد تناول الرمان على الريق في الوقاية من أنواع معينة من السرطان، فقد أشارت بعض الدراسات الأولية إلى أن عصير الرمان قد يفيد مرضى سرطان البروستاتا، ومن ثم فقد يسهم في منع انتشار السرطان ويقلل من فرص حدوث الوفاة.

فضلًا عن أن بعض الدراسات المخبرية كشفت أن مستخلص الرمان ربما يسهم في محاربة خلايا سرطان الثدي، ولكن ما زلنا نحتاج لإجراء عدة دراسات على البشر لتأكيد تلك النتائج.

مضاد للالتهاب

كما يمتيز الرمان بمقدرته على مكافحة الالتهاب؛ بفضل احتوائه على فيتامين ج، ومن ثم فقد يسهم في الوقاية من الكثير من الأمراض، كبعض أنواع السرطان، وأيضًا داء السكري من النوع الثاني.

ينشط الذاكرة ويحارب ألزهايمر

أظهرت إحدى الدراسات الحديثة أن تناول نحو 248 جرامًا من عصير الرمان يوميًا قد يحسن من مستوى التعلم ويقوي الذاكرة، فمن المرجح أن مضادات الأكسدة التي توجد في الرمان بتراكيز عالية قد تسهم في وقف تطور الزهايمر وتحمي الذاكرة.

بعص بذور الرمان مع كوب من عصير الرمان الشهي

غني بالفيتامينات

يتضمن عصير رمانة واحدة أكثر من 40% من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين ج، فضلًا عن أنه غني بفيتامين ج وكذلك فيتامين هـ، فعصير الرمان أحد المصادر الجيدة للحصول على الفولات والبوتاسيوم وفيتامين ك.

 يحارب التهاب المفاصل

وكذلك يعتبر عصير الرمان من مشروبات الفواكه الغنية بمركبات الفلافانول التي تفيد في منع الالتهاب الذي يتسبب في الإصابة بالفصال العظمي وتلف الغضروف.

جدير بالذكر أنه مازال يتم إجراء الدراسات التي تؤكد الفوائد المحتملة لعصير الرمان فيما يخص هشاشة العظام وكذلك التهاب المفاصل الروماتويدي فضلًا عن أنواع أخرى من التهاب المفاصل.