الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فيتامين د للرضع.. يحمي من أمراض العظام والإصابة بالكساح

الخميس 28/مارس/2024 - 10:00 م
فيتامين د
فيتامين د


قال الدكتور أيمن إبراهيم الجمل، طبيب الأطفال وحديثي الولادة، إن فيتامين د مهم للأطفال، حيث يقرر الطبيب وصفه للطفل منذ اليوم الأول من الولادة.

فيتامين د مهم للرضع

وأوضح أن فيتامين د مهم للرضع، لأنه يزيد من نسبة امتصاص الكالسيوم وتخزينه في الجسم، وفي حالة كانت الرضاعة طبيعية أو صناعية فكيمة الكالسيوم التي يحصل عليها الطفل عالية، ولكنها لا تكون بدون فائدة بدون نسبة فيتامين د المحددة من الطبيب.

وبدون فيتامين د، يقول طبيب الأطفال، إنه لا يحدث امتصاص للكالسيوم، وهنا يتعرض الطفل للإصابة بأمراض العظام، والإصابة بالكساح، وبالتالي يزيد نسبة التعرض للكسر، حيث يجب الالتزام بالجرعة المحددة يوميا لتفادي المخاطر.

فيتامين د 

وعن فوائد فيتامين د المذهلة للرضع والطفل، يشير طبيب الأطفال إلى أنه يعمل على تقوية العظام نظرا لأنه يعمل على زيادة نسبة امتصاص العظام للكالسيوم وتخزينه، فضلا عن تحسين وظائف العضلات وفي حالة انخفضت نسبته في الجسم تشكل خطورة على العظام ويحدث ضعف عند الطفل ولا يكون قادر على ممارسة الأنشطة البدنية.

ومن ضمن الفوائد التي يجب الانتباه لها ومعرفتها، يقول طبيب الأطفال إنه يعمل على تحسين صحة القلب، والحفاظ على مرونة الأوعية الدموية، ومع انخفاض نسبته تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أنه مفيد لمحاربة السرطانات ويقلل من انتشار السرطان في الجسم.

ومن ضمن الفوائد المذهلة لفيتامين د، كشف طبيب الأطفال عن دوره الفعال في الحماية من الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، فهو يقلل نسبة الإصابة بالمرض، مع تقوية الأسنان وتعزيزنموها والحماية من مخاطر العديد من الأمراض المتعلقة بالمناعة، والحد من محاربة جهازالمناعة لخلايا الجسم.

أشعة الشمس

ويشرح أن فيتامين د مهم للطفل، حيث يمكن الحصول عليه من أشعة الشمس، فينصح بالجلوس تحت أشعة الشمس بعيدا عن فترة الظهيرة لتقوية عظام الطفل، والتحدث مع الطبيب لمعرفة الوقت المحدد للاستفادة بأشعة الشمس المفيدة يوميا.