الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل جلطات المخ تذوب؟

السبت 25/مايو/2024 - 01:15 ص
هل جلطات المخ تذوب؟
هل جلطات المخ تذوب؟


هل جلطات المخ تذوب؟.. تعد جلطة المخ أحد أنواع السكتة الدماغية، وخلالها يحدث  نقص أو انقطاع وصول الدم إلى جزء من نسيج المخ، ما قد يعرض المخ للتلف الشديد في حال عدم تلقي العلاج بالوقت المناسب، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على هل جلطات المخ تذوب؟.


هل جلطات المخ تذوب؟
 

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل جلطات المخ تذوب؟، يقول الدكتور أحمد سند، استشاري الباطنة والسكر وأمراض الكلى:" يعتمد علاج جلطة المخ على استعمال الأدوية التي تذيب الجلطات، واكن بعض المرضى قد يحتاجون لإجراء عملية جراحية من أجل إزالة الجلطة الدموية".


أدوية إذابة جلطة المخ


وبخصوص أدوية إذابة جلطة المخ، ينوه استشاري الباطنة والسكر وأمراض الكلى، إلى أن أفضل  الأدوية التي تستعمل لإذابة جلطة المخ تتضمن حقن تعرف بـ"التيبليز"، ولكن يتم استخدامها تبعا لتوصيات المستشفيات البريطانية، والتي تعتبر الأساس في العلاج، لأنها تساعدج في إنقاذ حياة المرضى في الكثير من الحالات، لافتًا إلى أنه قبل استخدام التيبليز، يجب أن يتم عمل تصوبر للمخ  عن طريق الأشعة المقطعية؛ من أجل تأكد تشخيص جلطة المخ الصحيح أو ما يسمى “السكتة الدماغية الإقفارية"، واستبعاد لأنها بسبب نزيف في المخ.


ويذكر الدكتور أحمد سند أن التيبليز والأدوية المذيبة للجلطة تزيد النزيف في حالة وجوده ولا تصلح تمامًا  للاستخدام لدى المرضى المصابين بالسكتة الدماغية النزفية.

شخص يعاني من جلطة في المخ

متى تذوب جلطة الدماغ؟


وعن سؤال متى تذوب جلطة الدماغ؟، ينبه استشاري الباطنة والسكر وأمراض الكلى، إلى أنه يجب أن يتم تقديم الأدوية المذيبة لجلطة المخ أو التيبليز، عند حدوث الجلطة على الفور وخلال أقرب وقت ممكن عقب  الشعور بأعراضها، أى خلال أربع ساعات ونصف من حدوث الجلطة، مؤكدا أنه في حال تقديم العلاج إبعد مرور أربعة ساعات ونصف من حدوث الجلطة، لا يوصى بمحاولة تقديمه للمريض ؛ إذ أنه ليس واضحا إذا ما كان سيفيد المريض أم لا؟.

أيهما أخطر جلطة القلب أم الدماغ؟

وبخصوص إجابة سؤال أيهما أخطر جلطة القلب أم الدماغ؟، يؤكد غالبية الأطباء المتخصصين أن السكتة الدماغية تُعد أحد أخطر أنواع الجلطات، ويعاني المصابون بها من بعض الأعراض المفاجئة أبرزها ما يلي: 

  • صعوبة التحدث.
  • وأيضا صعوبة فهم الكلام.