الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل مضغ الثلج يؤثر على صحة أسنانك؟.. أطباء يجيبون

الإثنين 27/مايو/2024 - 06:00 ص
مضغ الثلج
مضغ الثلج


عندما تقرر مضغ الثلج على أسنانك لابد من معرفة المخاطر الصحية التي تلحق بك قبل تناول الثلج، لمنع التعرض للمخاطر الصحية من كسر الأسنان.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية تأثير مضغ الثلج على صحة أسنانك والطريقة الأفضل في حالة تناوله عند الإقلاع عن التدخين، وفقا لأطباء أسنان.

هل مضغ الثلج يؤثر على صحة أسنانك؟

وأكدت المتحدثة باسم جمعية طب الأسنان الأمريكية، روبالي كولكارني، عن خطورة تناول الثلج على الأسنان، ومع مضغ الثلج الصلب على الأسنان يحدث تكسر إما للثلج أو للأسنان.

وشرحت أن مينا الأسنان تتكون من هياكل تشبه القضبان، فضلا عن تكونها من آلاف البلورات المجهرية، والثلج يكون عبارة عن بلورة وبالتالي عندما يتم الدفع ببلورتين يحدث تفكك لاحدهما.

وحسب صحيفة USA Today، تبين أن الناس يمضغون الثلج كنوع من الملل والجوع أو كنوع من التوتر، أو من اجل التوقف عن التدخين، أو بغرض الاستمتاع بسماع صوت تكسير الثلج في الفم.

ومن يتناول الثلج بطريقة عنيفة يُصاب بمتلازمة باغوفاجيا، وهذا يكون بسبب الإصابة بفقر الدم نتيجة عن نقص الحديد، وهو اضطراب نفسي يحدث للشخص ويجعله يتناول أشياء غير مفيدة.

مضغ الثلج يكسر الأسنان

ومن جهته، حذر غريتشن ياربورو، طبيب الأسنان، من مضغ الثلج، وهذا يرجع لتكسر الأسنان، مما يحدث ألم شديد للشخص ويقوم بخلع السن وتركيب أسنان جديدة.

مضغ الثلج 

مضغ الثلج يسبب مشاكل في تيجان الأسنان

وفي نفس السياق، أوضحت خبيرة الأسنان ناتالي بيترسون، أن الثلج يؤدي لمشكلات في حشو الأسنان وتيجان الأسنان على الرغم من أنها أقل عرضة للكسر.

ما يجب فعله عند تناول الثلج

وفي حالة كان الشخص يرغب في التخلص من التدخين ويقوم بمضغ الثلج فمن المفضل تركه ليذوب في الفم وعلى اللسان بدلا من المضغ على الأسنان، كما يمكن عند شرب العصائر لا يفضل وضع بها الثلج لمنع مضغه.

ومن يحاول تناول مضغ الوجبة المقرمشة غير الصحية للأسنان، فمن الأفضل تناول الجزر أو التفاح المفيدين لصحة أسنانك.