الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائية تكشف فوائد وأضرار الفلفل الحلو

الأحد 16/يونيو/2024 - 12:00 ص
الفلفل الحلو
الفلفل الحلو


الفلفل الحلو من الخضراوات اللذيذة التي يحبها العديد من الأشخاص، ومثلما له فوائد له أضرار أيضا، حيث نستعرض ضمن النقاط التالية عبر موقع «صحة 24»، أبرز التفاصيل حول فوائد وأضرار الفلفل الحلو.

فوائد الفلفل الحلو

قالت الدكتورة أنجيليكا ديوفال، أخصائية التغذية العلاجية، إن الفلفل الحلو مفيد للصحة، حيث يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات منها فيتامين سي وفيتامين ب.

ومن ضمن فوائد الفلفل الحلو، توضح طبيبة التغذية العلاجية، أنه يحتوي على نسبة عالية من الكوبالت تعادل 30% من حاجة الجسم اليومية.

وفي حالة كانت الشخص لديه مشكلة في الغدة الدرقية والتعرض لوجود خلل هرموني وعدم التوازن في الجسم يتطلب الأمر احتياج الكوبالت، والفلفل الحلو يعتبر مفيدا لهم، حسب طبيبة التغذية.

وذكرت: الفلفل الحلو الذي يحتوي على الكوبالت له دور فعال في الحماية من مخاطر فقر الدم، الذي ينتج عن نقص الحديد بالجسم، نظرا لأن الكوبالت مع فيتامين سي لهما دور فعال في تحسين عملية امتصاص الحديد.

وأكملت: الفلفل الحلو يحتوي على فيتامين أ، ويتم تحويله للبيتا كاروتين، فضلا عن كونه غنيا بمضادات الأكسدة، ومفيدا للحد من مستويات الكوليسترول بالدم والحماية من الالتهابات في الجسم، وخفض نسبة الإصابة بمرض السكر، فضلا عن الوقاية من هشاشة العظام.

الفلفل الحلو

أضرار الفلفل الحلو

وعن أضرار الفلفل الحلو التي لا يجب تجاهلها، توضح طبيبة التغذية العلاجية، أنه ينتمي لفصيلة الباذنجانيات، وهي تحتوي على مواد شبه قلوية، أي النيتروجين ذات النشاط البيولوجي، وهذا يؤثر بالسلب على الصحة.

وأضافت: فصيلة الباذنجانيات، تحتوي على سموم لا بها من مواد شبه قلوية، في حالة كان الشخص يعاني من أمراض الكبد والكلى، أو يعاني من الجهاز الإفرازي، فمن الأفضل استبعاد كل من:

  • البطاطس
  • الباذنجان
  • الطماطم

ويرجع استبعاد الأطعمة السابقة من النظام الغذائي لمصابي الكبد والكلى، لكي لا يصاب الشخص بالتسمم، ومنع تفاقم الحالة المرضية.

وحذرت من تناول الفلفل الحلو لمن لديهم مشكلة في القلب وعدم انتظام ضرباته، بالإضافة للإصابة بالذبحة الصدرية والإصابة بالتهاب المفاصل والتهاب المعدة، والتعرض لتقرحات في الجهاز الهضمي.