الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة يجب تجنبها خلال الحمل.. محاذير طبية خطيرة بشأنها

الثلاثاء 02/يوليو/2024 - 08:30 م
الحمل
الحمل


يؤثر تناول بعض الأطعمة على الأم خلال فترة الحمل، كما أن الاستجابة المناعية تغير من قابلية الأم الحامل للإصابة ببعض الفيروسات ومسببات الأمراض، وهذه المناعة المتغيرة تجعلها أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق الغذاء والتي قد لا يصاب بها الآخرون عادةً مع وجود جهاز مناعي يعمل بشكل طبيعي، وبالتالي، فإن بعض الأطعمة أكثر خطورة على الحامل ويجب تجنبها.

الأطعمة يجب تجنبها أثناء الحمل

تشمل الأطعمة الآمنة للحمل أغلب الفواكه والخضراوات ومصادر البروتين المطبوخة جيدًا والدهون الصحية والحبوب الكاملة، وتلتزم الأطعمة الآمنة بإرشادات سلامة الغذاء، وفقا لـ health.

تشمل الأطعمة التي يجب على الحامل تجنبها ما يلي:

- اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيدًا، أو الهوت دوج أو لحوم الدواجن التي لم يتم تسخينها، وأي نوع من أنواع اللحوم المدهونة

- البراعم غير المطبوخة أو النيئة، أو المنتجات غير المغسولة، أو البطيخ المقطع الذي ترك في الخارج لأكثر من ساعتين

- منتجات الألبان أو العصير أو عصير التفاح غير المبسترة أو الخام

- الأجبان الطرية المصنوعة من الحليب الخام أو غير المبستر

- البيض النيئ

- يجب تجنب جميع أشكال الكحول بسبب خطر الإصابة بمتلازمة الكحول الجنينية

- في حين أن بعض المتخصصين في مجال الصحة يحدون من تناول الكافيين إلى 200 ملغ يوميًا، فإن الأبحاث الحديثة تدعو إلى إعادة تقييم هذا الحد، مشيرة إلى أن أي نوع من الكافيين قد يشكل خطرًا على صحة الجنين ويجب تجنبه.

تدعم الدراسات العلمية تضمين الأطعمة الحارة في النظام الغذائي المتوازن أثناء الحمل، والذي يحتوي على مجموعة متنوعة من الخيارات من جميع مجموعات الطعام بالكميات والأحجام الصحيحة. لا تحتاج الحوامل إلى تجنب الأطعمة الحارة إلا إذا كن يعانين من مرض الارتجاع المعدي المريئي أو أعراض الجهاز الهضمي، وفقًا لنصيحة أخصائي الرعاية الصحية. تشمل الأطعمة الخطرة التي يجب تجنبها أثناء الحمل تلك الأطعمة التي تشكل خطرًا على سلامة الغذاء وقد تسبب ضررًا للأم أو الطفل. يضمن تناول نظام غذائي متوازن اكتساب القدر المناسب من الوزن وتحسين نمو طفلك وتطوره.