الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

7 علاجات منزلية لعلاج الأرق وقلة النوم ليلا

الإثنين 04/سبتمبر/2023 - 08:30 ص
الأرق وقلة النوم
الأرق وقلة النوم


لقلة النوم العديد من التداعيات المرتبطة بها إلى جانب تسببها في الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، ويُعرف الأرق بأنه صعوبة النوم، ويمكن أن يكون للأرق فترات طويلة تأثيرات عديدة على الصحة الجسدية والعقلية، بالنسبة للأشخاص الذين يتطلعون إلى الحصول على نوم أفضل أثناء الليل، فإن العلاجات الطبيعية للأرق هي بدائل مفيدة للأدوية الموصوفة.

ووفقا لما نشره موقع ويب ميد، فإن الأرق يمكن علاجه في المنزل، وفيما يلي بعض النصائح لتقليل أعراض الأرق:

إنشاء جدول نوم منتظم:

 يساعد الحفاظ على روتين نوم منتظم في النوم الطبيعي حيث يساعد الذهاب إلى النوم والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم في التحكم في الساعة الداخلية للجسم. 

روتين نوم مهدئ:

سيعرف الجسم الوقت المناسب للاسترخاء عندما يكون هناك روتين نوم هادئ، حيث ينصح بقراءة كتاب، أو أخذ حمام دافئ، أو ممارسة اليوجا المعتدلة، كلها أنشطة يمكن أن تساعد على الاسترخاء والاستعداد للنوم.

الحد من تناول الكافيين والكحول:

يُنصح بالابتعاد عن تناول الكافيين والكحول لأن هذه المواد معروفة بأنها تتداخل مع النوم، حيث إن تناولها أثناء الليل يؤثر على النوم، فتحتوي القهوة والشاي والمشروبات الغازية وحتى بعض الأدوية على مادة الكافيين، الذي قد تسبب اضطرابات في النوم في وقت لاحق من الليل.

التنفس العميق:

التنفس العميق واسترخاء العضلات التدريجي هما أسلوبان للاسترخاء، فقد يساعد على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل التأمل الذهني وتقنيات تقليل التوتر وتهدئة العقل، الوتنفس بعمق.

 

تناول مشروبات الأعشاب:

تحتوي العديد من الأعشاب على تأثيرات مهدئة يمكن أن تساعد الأشخاص على النوم، من المعروف أن وسائل النوم الطبيعية مثل البابونج وجذر الناردين، يمكن استخدامها كمكملات غذائية.

تقليل وقت استخدام الهاتف:

قد يتداخل الضوء الأزرق الذي تنبعث منه أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف مع قدرة الجسم على إنتاج الميلاتونين، وهو الهرمون الذي يتحكم في النوم.

القرارات الغذائية:

النظام الغذائي له تأثير كبير على مدى جودة النوم، وضروري تجنب تناول وجبات ثقيلة أو حارة أو ضخمة قبل النوم مباشرة لأنها قد تجعل الشخص يشعر بعدم الراحة وعسر الهضم.