الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لا تشرب القهوة بعد الظهر إلى آخر اليوم.. محاذير صحية بشأن الكافيين

الخميس 21/سبتمبر/2023 - 02:00 م
عادات ضارة بالصحة..
عادات ضارة بالصحة.. لا تتناول القهوة في هذا الوقت!


عادات ضارة بالصحة.. حذرت الدكتورة بونام ديساي من اتباع  5 عادات في نمط الحياة قد تعرض صحة الإنسان لخطر كبير، ومنها شرب القهوة خلال وقت معين من اليوم؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على عادات ضارة بالصحة.

عادات ضارة بالصحة

وعن عادات ضارة بالصحة، دعت الدكتورة بونام ديساي خلال مقطع فيديو على تيك توك، ugn إلى عدم شرب القهوة أو تناول الكافيين بعد وقت معين من اليوم، والذي يكون بعد الساعة 12 ظهرا، موضحة أن نصف عمر الكافيين يتراوح ما بين خمس إلى ست ساعات، كما أنه قد يبقى مع نظام الشخص حتى اقتراب موعد  النوم، مما يمنعه عن النوم، لذا تنصح بعدم تناول أي مشروبات غنية بالكافيين خلال فترة ما بعد الظهر.

وربطت ديساي قلة النوم بعدد من المشكلات الصحية المزمنة، ومنها:  أمراض القلب وأمراض الكلى وارتفاع ضغط الدم والسكري والسكتة الدماغية والسمنة والاكتئاب.

فنجان من القهوة الشهي

جدير بالذكر أن هناك بحث تم نشره بمجلة"Science Translational Medicine" عام 2015، وجد أن شرب ما يعادل كوبين من قهوة الإسبريسو قبل ثلاث ساعات من النوم قد يعيد ساعة الجسم للوراء لمدة تقرب من الساعة، وهو ما يتسبب  في اضطراب الجسم.

وجاء تحذير الدكتورة ديساي، ضمن قائمة تتضمن عادات نمط الحياة التي يجب أن نتجنبها أو نغيرها من أجل الحفاظ على الصحة قائلة: أنا طبيبة وهناك خمسة شياء لا أفعلها، أو لم أعد أفعلها؛ حفاظًا على حتي، أولها: شرب الكحوليات، فليس هناك كمية آمنة من الكحول للصحة؛ إذ يرتبط الاستهلاك المفرط للكحول بتفاقم  الأمراض المزمنة والمشكلات الصحية الأخرى، كارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكبد ومشاكل الجهاز الهضمي.

كما تم أيضًا الربط بين تناول الكحول والإصابة بسرطان الثدي والفم، وأيضُا الحنجرة والمريء والكبد وكذلك القولون والمستقيم

كما حذرت ديساي من المواد البلاستيكية، لاسيما في حال تسخينها؛ إذ يمكن أن تتسرب إلى اختلالات الغدد الصماء.

وأوصت الدكتورة ديساي، بعدم السفر في وقت متأخر ليلًا.؛ بسبب مخاوفها بشأن اضطراب النوم الناتج عن الكافيين.

وحثت ديساي كذلك على عدم قضاء يوم دون أن نتناول خمسة أطعمة نباتية متنوعة، والتي يمكن أن تتضمن الفاكهة والخضروات، وأيضًا الأعشاب والتوابل.