الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تمارين لخشونة الركبة في الماء.. استشاري يؤكد أهميتها

الأربعاء 22/نوفمبر/2023 - 10:00 ص
تمارين لخشونة الركبة
تمارين لخشونة الركبة في الماء


تمارين لخشونة الركبة في الماء.. يرغب العديد من الأشخاص في معرفة تمارين لخشونة الركبة في الماء، التي تسهم بشكل كبير في التخفيف من الخشونة وتدعم قوة العضلات والمفاصل؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على تمارين لخشونة الركبة في الماء.

تمارين لخشونة الركبة في الماء

وعن تمارين لخشونة الركبة في الماء، يؤكد الدكتور هشام عبد الباقي، استشاري جراحة العظام، أن حمامات السباحة تعد من أفصل أماكن ممارسة الرياضة لمرضى خشونة الركبة، إذ إن الطفو على الماء يدعم تقليل العبء على المفاصل عند ممارسة الرياضة، ومن ثم يساعد على سهولة الحركة، منوهًا بأنه في حال كان مستوى الماء عند الخصر، فهنا يحمل لماء نصف وزن الشخص، أما إذا كان مستوى الماء واصلا إلى العنق فهنا يحمل الماء نحو 90% من وزن الشخص.

ويلفت استشاري جراحة العظام، الانتباه إلى أن الماء يوفر لدى مريض خشونة الركبة مقاومة للحركة بكافة الاتجاهات مما يدعم تقوية عضلات الجسم، لا سيما العضلات المحيطة بالركبة، ومن ثم يحمي المفصل، فضلا عن أن هذه التمرينات تفيد في حرق سعرات حرارية مما يسفر عن تقليل الوزن الزائد الذي عادة ما يضر بالمفاصل.

تمارين لخشونة الركبة بالماء 

جدير بالذكر أن بعض الدراسات قد أثبتت أن التمرينات الرياضية في الماء تخفف من وجع خشونة الركبة كما تعزز الوظائف الحركية لدى المريض. 

وينصح الدكتور هشام عبد الباقي بأنه يفضل أن يكون حمام السباحة دافئا بما يعادل 27 – 29 درجة مئوية؛ إذ إن الدفء يزيد من اندفاع الدم بالأنسجة ويعمل على تقليل الألم.

كما ينصح أيضَا بممارسة الرياضة في مجموعات مما يشجع المرضى على المواظبة على الرياضة، موصيُا بممارسة الرياضة خمسة أيام خلال الأسبوع لمدة نصف ساعة يوميًا، كما يمكن أن يتم تقسيم هذه المدة.

ويشار إلى أن هذه التمرينات تناسب جميع الأعمار وجميع مراحل المرض، ويمكن لمرضى الخشونة المتقدمة أن يكتفوا بالمشي فى الماء مع تحريك الذراعين، في حين يمكن للمرضى الأقل تضررًا ممارسة تمرينات أكثر قوة في الماء، خصوصا بمساعدة بعض الأجهزة ومنها الكرة والزعانف.