السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالكسور.. طبيبة تقدم أطعمة للحماية

الجمعة 19/يناير/2024 - 01:30 ص
كسور العظام
كسور العظام


كبار السن أكثر عرضة للكسور، لأن التعرض لهشاشة العظام ونقص الكالسيوم في الجسم يكون كثيرا لدى كبار السن، وللحماية من الكسور في حالة تقدم العمر لابد من تناول أطعمة تعزز صحة العظام وتحميها من الكسر.

كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالكسور

وهناك مجموعة من الأطعمة التي تكون بها نسبة من الكالسيوم، والتي تعوض نقص الكالسيوم في الجسم، وخاصة لدى كبار السن، لمنع الإصابة بهشاشة العظام والإصابة بالكسور.

ونستعرض ضمن النقاط التالية عبر «صحة 24»، أبرز الاطعمة التي تفيد في حالة التقدم في العمر لمنع الإصابة بالكسور وهشاشة العظام؛ وفقا لما كشفته أخصائية الروماتيزم الدكتورة إيرينا كورشونوفا.

وتقول إن هشاشة العظام تكون خلالها العظام ضعيفة للغاية ويسهل كسرها نتيجة لانخفاض كثافة المعادن بها، وبالتالي تتعرض للكسر، وفي الغالب تكون في منطقة الفخذ والفقرات، مما تحدث للشخص إعاقة في معظم الحالات.

أطعمة للحماية من كسور العظام عند كبار السن

وأعلنت أن كبار السن يحتاجون للكالسيوم لتعزيز صحة العظام والحماية من الهشاشة والكسر، ولكي يتم تعويض الكالسيوم في الجسم لابد من اتباع نظام صحي متوازن به ألياف ودهون صحية وفيتامينات ومعادن، كما يجب تناول منتجات الحليب لأنها توفر حوالي 60% من إجمالي الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم.

كسور العظام 

وأضافت أنه يجب تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم من البروكلي والخس، كما أن الخضراوات الورقية عموما مفيدة.

وتشير إلى أن المكسرات خيار رائع لعظام جيدة وقوية مع كبر السن كذلك البقوليات مفيدة، والبذور لا غنى عنها، ويحتاج الجسم لفيتامين د مع الكالسيوم لأن الكالسيوم وحده دون هذا الفيتامين لا يعطي نتائج جيدة.

ونصحت بضرورة الحرص على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د والموجود في الأسماك الدهنية ومنها السلمون والرنجة، فضلا عن تناول صفار البيض، وتناول البروتين من اللحوم والأسماك والبيض والألبان، بجانب تناول البقوليات كالفاصولياء وتناول المكسرات أيضا فهي مفيدة لصحة العظام.

وأخيرا، طلبت طبيبة الروماتيزم من كبار السن ممارسة التمارين الرياضية، لتقوية العظام والمشي مفيد لعظام جيدة وعضلات قوية.