السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار ارتفاع الكوليستيرول في الدم.. احذر الإصابة بالسكتات الدماغية

الأحد 11/فبراير/2024 - 02:00 م
أضرار ارتفاع الكوليسترول
أضرار ارتفاع الكوليسترول في الدم


يعاني الكثيرون من مشكلة ارتفاع الكوليستيرول دون الشعور بأى أعراض تشير إلى ذلك، وقد يرجع السبب في ارتفاع الكوليسترول في الدم إلى العوامل الوراثية او نتيجة التدخين أو بسبب الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالدهون، فضلًا عن زيادة الوزن وعدم ممارسة الرياضة، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أضرار ارتفاع الكوليستيرول.

أضرار ارتفاع الكوليستيرول في الدم

وعن أضرار ارتفاع الكوليستيرول في الدم، ينبه الدكتورأسامة أحمد الشاذلي، أخصائي العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية، إلى أن هناك عدة مخاطر محتملة الحدوث نتيجة ارتفاع الكوليستيرول والدهون الثلاثية على الجسم، والتي عادة ما تكون على النحو التالي:

  • زيادة خطورة تراكم الكوليسترول داخل الشرايين، مما يسفر عن حدوث تضيق تدريجي للشراين ومن ثم بتعرض الإنسان للإصابة بتصلب الشرايين.
  • بجانب احتمالية زيادة الإجهاد والضغط على عضلة القلب؛ نتيجة الأمراض التي تصيب الشرايين.
  • فضلًا عن زيادة خطورة التعرض للإصابة بالسكتات الدماغية؛ نتيجة  قلة الأكسجين بسبب تمزق أوتصلب الأوعية الدموية.

كيف أنزل الكوليسترول بسرعة؟

وللإجابة عن سؤال كيف أنزل الكوليسترول بسرعة؟، ينصح أخصائي العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية، بتناول أطعمة تقلل مسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم والوقاية من التعرض للإصابة بالأضرار المحتملة، ومن أبرز هذه الأطعمة ما يلي:

الشوفان

يفيد تناول طبق من دقيق الشوفان على الإفطار في خفض نسبة الكوليسترول بالدم.

 المكسرات 

تمنحك المكسرات الألياف التي ترتبط بالكوليسترول بالجهاز الهضمي وتسحبه خارج الجسم قبل أن يدخل بالدورة الدموية، وكذلك توفر أحماض الأوميجا3 والدهون غير المشبعة.

سيدة تعاني من أضرار ارتفاع الكوليسترول في الدم

 الزيوت النباتية

كما أن استعمال الزيوت النباتية كزيت الزيتون، وزيت عباد الشمس بديلًا عن الزبدة أو السمن في الطبخ يسهم في تقليل الكوليستيرول الضار 

 السمك

يحتوي السمك على أحماض أوميجا 3؛ لذا يقلل تناوله من خطورة الوفاة بأمراض القلب بنسبة نحو 36٪.

الحلبة

كشفت بعض الدراسات أن بذور الحلبة ذاتها وليس مشروب الحلبة المغلي فعالة في خفض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول بالدم.

 الثوم 

فضلًا عن أن للثوم خصائص مضادة للالتهابات، وكشفت الدراسات أن خلاصة الثوم قد تقلل من مستويات الدهون الثلاثية في مجرى الدم.

الباذنجان والبامية

 يعد كل من الباذنجان والبامية من المصادر الجيدة للألياف القابلة للذوبان، والتي ترتبط الكوليسترول بالجهاز الهضمي فتسحبه إلى خارج الجسم قبل أن يدخل الدورة الدموية. 

الحمضيات

تتضمن الحمضيات كاليوسفي والبرتقال والليمون، البكتين وهو عبارة عن نوع من الألياف التي تذوب وقد تقلل الكوليسترول الضار بالجسم.