السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار خل التفاح.. بينها تقليل مستويات البوتاسيوم بالجسم

الأربعاء 14/فبراير/2024 - 12:18 ص
أضرار خل التفاح
أضرار خل التفاح


أضرار خل التفاح.. تتفاوت الأقاويل بشأن خل التقاخ فهناك من يتحدث عن فوائده المتعددة في حين يحذر البعض الأخر من ضرورة تجنب أضراره؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على أضرار خل التفاح.

أضرار خل التفاح

وعن أضرار خل التفاح، فحسبما نشر موقع "indianexpress " هناك  العديد من المنشورات التي يكثر تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن فوائد خل التفاح في علاج الكثير من مشكلات المعدة ومنها:  الغازات والانتفاخات وكذلك الارتجاع المريئى الحمضي، فضلًا الادعاء بأنه يفيد تعزيز صحة الأمعاء وتسهيل عملية التمثيل الغذائي، ومن ثم  يفيد في إنقاص الوزن، لاسيما التخلص من دهون البطن، ولكن علينا الانتباه جيدًا، إلى أنه ليس هناك أى دليل علمى يؤكد أن تناول خل التفاح قد يفيد صحة الأمعاء بأي حال من الأحوال، بل المؤكد أنه قد ينتج عن تناوله أضرار كثيرة تفوق فوائده بكثير. 

فضلًا عن أن طبيعة خل التفاح الحمضية تضر بصحة الأسنان وتجعل العظام هشة، كما أن الإفراط في تناوله يتسبب في انخفاض مستويات البوتاسيوم بالجسم؛ ولهذا فخل التفاح لا يدعم عملية الهضم مطلقًا، فعليك عدم الإفراط في استهلاكه حتى لا تتعرض للكثير من المشكلات الصحية.

كوب من خل التفاح

هل شرب خل التفاح مع الماء على الريق مضر؟

وللإجابة عن سؤال هل شرب خل التفاح مع الماء على الريق مضر؟، فمن المحتمل أن يتسبب الإفراط في تناول خل التفاح وخاصة على معدة فارغة في الإصابة بمرض الجزر المعدي المريئي الشديد؛ إذ يتضمن خل التفاح  حمض الأسيتيك، الذي يسبب الحموضة؛ لذا ينصح من يعاني من حرقة المعدة يعدم تناول خل التفاخ؛ لأنه لا يهدئ كما يعتقد، بل أحيانا يتسبب في تفاقم وسوء الحالة، فيسفر عن الشعور بحرقة المريء، وكذلك في بعض الحالات الشديدة ينتج عنه حدوث التهاب، فيشعر الشخص بألم عند بلع الطعام.

فوائد شرب خل التفاح مع الماء قبل النوم

وبشأن فوائد شرب خل التفاح مع الماء قبل النوم، فمن المتداول بين الناس أن خل التفاح يسهم في تطهير القولون، كما يعالج متلازمة القولون العصبي، ولكن الحقيقة أنه ليس هناك أى بحث علمي يدعم ذلك الإدعاء، وعن تنظيف القولون، تقوم الكلى والكبد بالعمل دون توقف لكي تخلص الجسم من السموم والفضلات؛ لذا فأنت لست بيحاجة لتناول خل التفاح.