الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح مهمة لمرضى الكلى في رمضان.. طبيب يقدمها

الخميس 14/مارس/2024 - 08:30 م
 نصائح هامة لمرضى
نصائح هامة لمرضى الكلى في رمضان


نصائح مهمة لمرضى الكلى في رمضان.. يتسبب عدم تناول الطعام والماء لمدة عدد من الساعات في حدوث جفاف الجسم؛ لذا فعلى مرضى الكلى استشارة الطبيب المختص لتحديد إمكانية صيام المريض من عدمه حسب شدّة حالته، والأخطار المحتمل حدوثها والتي ترتبط بالصيام، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على نصائح هامة لمرضى الكلى في رمضان.

 نصائح مهمة لمرضى الكلى في رمضان

ويقدم الدكتور أحمد حلمى، أخصائي أمراض الباطنة والكلى، عدة نصائح هامة لمرضى الكلى في رمضان، تجنبهم التعرض لحدوث أي مشكلات صحية غير مرغوبة والتي جاءت على النحو التالي:

استشارة أخصائي تغذية

يستوجب على مرضى الكلى في حال سمح لهم الطبيب المختص المعالج للحالة باستشارة أخصائي تغذية علاجية؛ لضمان الحماية الكافية ضد أية مضاعفات محتملة الحدوث خلال الصوم؛ فلا يجب أن يهمل مريض الكلى اتباع النظام الغذائي الصحي المتوازن أثناء الصيام.

تناول السحور 

كما ينصح مريض الكلى بعدم تجاوز وجبة السحور مع تأخيرها لما قبل الفجر؛ من أجل مد الجسم بالمزيد من الطاقة ؛ إذ يحتاج مرضى الكلى لسعرات حرارية أكثر من الأشخاص الأصحاء؛ من أجل تعويض الجسم عن السعرات الحرارية التي يفتقدها.

تجنّب الصوديوم والبوتاسيوم والفوسفور

وكذلك يوصي غالبية الأطباء المختصين مرضى الكلى بعدم تناول الأطعمة المحتوية على الصوديوم وأيضًا البوتاسيوم وكذلك الفوسفور، لاسيما خلال شهر رمضان.

فالصوديوم يتواجد بكثرة في ملح الطعام، والبوتاسيوم يوجد في بعض الخضروات كالطماطم والبطاطس والبامية والخضار الورقية الخضراء، فضلا عن بعض الفاكهة ومنها: الموز والبرتقال والمانجو والتمر والمشمش والخوخ والشمام، فيما توافر الفوسفور في: الفول وأيضَا بالمشروبات الغازية والمكسرات بالإضافة إلى منتجات الألبان. 

 البروتينات

يحتاج كل نوع من أمراض الكلى لتناول أغذية معين خلال  شهر رمضان، وفي حال سمح الطبيب لمريض الكلى بالصيام، فعليه المحافظة على اتباع نظام غذائي يقل فيه تناول الاكلات الغنية بالبروتين؛ حتي لا تحدث عبئًا زائدًا على الكلى ما قد يسبب التعرض للإصابة بالفشل الكلوي الكامل مع الاهتمام بزيادة اليوريا في الغذاء.

فيما يحتاج مرضى غسيل الكلى لزيادة تناول البروتين، لاسيما البروتينات الحيوانية؛ لتعويض البروتين الذي يفقد خلال عملية الغسيل.

مريض أثناء جلسة الغسيل الكلوي 

شرب الماء

يحتاج مرضى الكلى لتناول ما بين 2 ـ 3 لترات من السوائل على مدار اليوم وخاصة إذا كان حجم البول ضمن المعدل الطبيعي، وفيما عدا ذلك ينبغي عليهم الإقلال من تناول السوائل ؛ تفاديا لاحتباس الماء الذي قد يضر بالقلب والرئتين. 

وبخصوص مرضى الغسيل الكلوى، فجيب عليهم عدم تناول أكثر من لتر واحد من المياه والسوائل في اليوم عقب الإفطار؛ تجنبًا لمنع احتباس الماء الذي قد يضر القلب والرئتين.

 ومن الممكن أن يتناول مرضى غسيل الكلى البريتوني حوالي ترين من الماء في اليوم، تبعًا لكمية السائل الذي يتم التخلص منه أثناء عملية الغسيل. كما يجب عليهم حساب كمية السوائل التي يستهلكونها مع التقليل من تناول الحلويات والأطعمة الدسمة؛ إذ أنهم يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.