الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب الصداع النصفي.. الضغوط العاطفية والتوتر أبرز العوامل

الأربعاء 03/أبريل/2024 - 01:00 ص
أسباب الصداع النصفي
أسباب الصداع النصفي


أسباب الصداع النصفي.. ربما يعرف البعض أنه مصاب بالصداع النصفي، ولكن ليس لديه فكرة عن سبب الإصابة به، أو ما الذي يجعله أكثر عرضة للإصابة بهذا الصداع. 

أسباب الصداع النصفي

وحسب موقع ويب ميد الطبي، فالأطباء ليسوا متأكدين تمامًا من أسباب الصداع النصفي، لكنهم يعتقدون أن وجود خلل في بعض المواد الكيميائية في الدماغ قد يلعب دورًا، حيث يدير العصب الثلاثي التوائم الموجود في الرأس ويدير العين والفم، كما يساعد على الشعور بالأحاسيس في الوجه وهو طريق رئيسي للألم، ويمكن لهذا العصب أن يطلق مواد كيميائية تسمى الناقلات العصبية التي تنتقل إلى الدماغ وتسبب  الألم.

متى تكون أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي؟

وقد تكون أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي نظرا للأسباب التالية:

العوامل الوراثية، فإذا أصيب أحد أفراد العائلة بالصداع النصفي، فمن المرجح أن تكون مصابًا به.

العمر، فيمكن أن يصاب الشخص بالصداع النصفي في أي وقت من حياته، ولكن من المرجح أن يصاب بأول نوبة في  سن المراهقة ثم يصل الصداع إلى ذروته في الثلاثينيات من العمر، ويصبح أقل حدة في وقت لاحق من الحياة.

الجنس، إذ تزيد احتمالية حدوث الصداع النصفي للنساء ثلاث مرات، أكثر من الرجال.

ما هى مسببات الصداع النصفي؟

وعن ما هي مسببات الصداع النصفي؟ فتشمل:

التغيرات الهرمونية، فالتغيرات في هرمون الأستروجين يمكن أن تسبب الصداع النصفي لدى النساء، كما يمكن للأدوية مثل حبوب منع الحمل أو العلاج بالهرمونات البديلة، أن تسبب الصداع أو تجعله أسوأ، لكن النساء الأخريات يعانين من عدد أقل من الصداع النصفي، عندما يتناولن هذه الأدوية.

يمكن أن يصاب الشخص بالصداع النصفي في أي وقت من حياته

الضغوط العاطفية، وهى أحد مسببات الصداع النصفي الأكثر شيوعًا فعندما يشعر الشخص بالتوتر، تطلق الدماغ مواد كيميائية تؤدي إلى استجابة القتال أو الهروب، كما ان القلق والقلق والخوف يمكن أن يخلق المزيد من التوتر ويجعل الصداع النصفي أسوأ.

أكل أطعمة معينة، فمن المعروف أن الأطعمة المالحة والمعالجة والأجبان القديمة مثل  الجبن الأزرق هي محفزات معروفة للصداع النصفي.

نسيان تناول وجبات معينة، فإذا فاتتك وجبة ما،  فقد ينخفض ​​مستوى السكر في الدم، ما يسبب الصداع.

تناول الكحول والكافيين، لأن المشروبات الكحولية والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من  الكافيين يمكن أن تكون مسببات للصداع النصفي.

الأضواء الساطعة والأصوات العالية، حيث يمكن للأضواء الساطعة والأصوات العالية والروائح القوية أن تسبب الصداع النصفي لدى بعض الأشخاص.

حدوث تغييرات في  نمط النوم، فإذا كنت تنام كثيرًا أو قليلًا جدًا، فقد تصاب بالصداع النصفي. 

السفر، حبث يمكن أن يكون اضطراب الرحلات الجوية الطويلة سببًا أيضًا للصداع النصفي.

الاجهاد البدني، إذ أن ممارسة التمارين الرياضية المكثفة يمكن أن تسبب الصداع النصفي.

تناول الكثير من الأدوية، فإذا كنت تعاني من الصداع النصفي وتتناول الأدوية الخاصة به لأكثر من 10 أيام في الشهر، فقد تهيئ نفسك لما يسمى بالصداع الارتدادي ومن المحتمل أن يطلق عليك طبيبك اسم الصداع الناجم عن الإفراط في تناول الأدوية.

كيف أتغلب على الصداع النصفى؟

وعن كيف اتغلب على الصداع النصفى؟ فعلى الرغم من أن الشخص قد لا يكون قادرًا على منع مسببات الصداع النصفي تمامًا، إلا أن بعض هنا الأشياء البسيطة التى قد تساعده على التغلب عليه ومنها:

النوم المنتظم الجيد.

واتباع  نظام غذائي صحي.

وممارسة الرياضة.

الابتعاد عن التوتر.