الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مصادر مضادات الأكسدة.. أطعمة متعددة تعرف عليها

الخميس 27/يونيو/2024 - 12:00 م
مصادر مضادات الأكسدة
مصادر مضادات الأكسدة


مصادر مضادات الأكسدة.. يحتاج جسم الإنسان لمضادات الأكسدة التي تكون عبارة عن مركبات توجد بشكل طبيعي في بعض الأطعمة والمشروبات، وتفيد في حماية خلايا الجسم من التلف الذي يحدث نتيجة  الأكسدة، فيها نتعرف خلال السطور التالية على مصادر مضادات الأكسدة.

مصادر مضادات الأكسدة

وعن مصادر مضادات الأكسدة، تذكر الدكتورة نورهان قنديل، أخصائي التغذية العلاجية، أن جسم الإنسان عادة ما ينتج مضادات أكسدة ذاتية، وكذلك يحصل الجسم على مضادات أكسدة خارجية عن طريق الأطعمة المتنوعة وأيضًا الحبوب والفيتامينات المختلفة التي يتناولها، مشيرة إلى أن هذه المضادات تلعب دورُا هامًا في تعزيز صحة الجسم وزيادة فعالية الاجهاز المناعي لمحاربة الأمراض.

وتنوه أخصائي التغذية العلاجية إلى أن مضاد الأكسدة لا تعني تناول مادة معينة، ولكنها مصطلح يشير إلى وظيفة هذه المواد بالجسم، موضحة لأنه من أهم مصادر مضادات الأكسدة ما يلي:

 فيتامين أ

 يتوافر فيتامين أ في العديد من منتجات الألبان والبيض والكبد، ويدعم الإبصار، ويفيد صحة الجلد والشعر والأظافر.

 فيتامين ج 

كما يوجد فيتامين ج  في غالبية أنواع الفاكهة والخضراوات، لاسيما التوت والبرتقال والفلفل، ويدعم صحة العديد من أجزاء الجسم.

فيتامين هـ

 يمكن الحصول على فيتامين هـ من خلال تناول  المكسرات، وأيضًا البذور، وكذلك عباد الشمس، والزيوت النباتية الأخرى، فضلًا عن الخضروات الورقية، فهو من أهم فيتامينات التي تعزز جمال وصحة الشعر والبشرة والأظافر.

مصادر أخرى

بيتا كاروتين 

البيتا كاروتين عبارة عن مركب مضاد للأكسدة يتوافر في الفواكه والخضروات ذات الألوان الزاهية كالجزر والبازلاء والسبانخ والمانجو، ويفيد في حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، كما يعزز صحة العينين.

أطعمة غنية بمضادت الأكسدة

الليكوبين

كما أن الليكوبين عبارة عن مركب مضاد للأكسدة يتواجد بالفواكه والخضراوات الحمراء والوردية كالطماطم والبطيخ، ويسهم في تدعيم صحة القلب والأوعية الدموية، فضلًا عن دوره في حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية.

اللوتين

 ويعد اللوتين من المركبات المضادة للأكسدة والتي تتوافر في الخضروات الورقية، ومنها:السبانخ، والبرتقال والذرة، ويقوم بحماية العيون من أشعة الشمس الضارة وتعزيز صحتها.

السيلينيوم

كما يفيد معدن السيلينيوم في المحافظة على صحة الغدة الدرقية، وحماية الخلايا من الأضرار التي تنتج عن الجذور الحرة، ويمكن الحصول عليه من عدة مصادر غذائية ومنها: الأرز والذرة والحبوب الكاملة وأنواع المكسرات والبيض والجبن والبقوليات.