الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أعراض ارتفاع ضغط الدم؟.. احذر القاتل الصامت

الثلاثاء 14/نوفمبر/2023 - 10:00 م
ما أعراض ارتفاع ضغط
ما أعراض ارتفاع ضغط الدم؟


ما أعراض ارتفاع ضغط الدم؟.. يعد ارتفاع ضغط الدم حالة يمكن السيطرة عليها عن طريق اتباع عادات يومية صحية، والمتابعة الطبية، والالتزام بالأدوية وتعليمات الطبيب المعالج، تجنبًا لحدوث النوبات القلبية، أو فشل القلب والفشل الكلوي والسكتة الدماغية، ومن ثم قد يتسبب في وفاة المريض، لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على ما أعراض ارتفاع ضغط الدم؟.

ما أعراض ارتفاع ضغط الدم؟

وللإجابة عن سؤال ما أعراض ارتفاع ضغط الدم؟، ينبه الدكتور هيثم الشحات، استشاري القلب والأوعية الدموية، إلى أن معظم المصابين بارتفاع ضغط الدم لا تظهر عليهم أى أعراض، حتى إذا وصلت قراءات ضغط الدم إلى مستويات مرتفعة للغاية، إذ أحيانًا يرتفع ضغط الدم لمدة طويلة دون ظهور أي أعراض ملحوظة ولا يدرك المريض أن ضغط الدم لديه مرتفع إلا عن طريق القياس، موضحًا أن بعض المرضى المصابون بالضغط المرتفع يعانون من الأعراض التالية:

  • الشعور بالصداع.
  • مع الاحساس بضيق التنفس.
  • فضلًا عن حدوث نزيف الأنف.
شخص يعاني من الضغط المرتفع 

ويشير الدكتور هيثم الشحات، إلى أن هذه الأعراض لا تظهر إلا بعد ارتفاع الضغط بدرجة كبيرة، موصيًا من لديه عوامل خطر للإصابة بارتفاع ضغط الدم، بضرورة قياس الضغط بشكل دوري والمتابعة مع طبيب مختص؛ من أجل السيطرة على الضغط قبل التعرض لحدوث أى مضاعفات خطيرة وغير مرغوبة.

وينبه استشاري القلب والأوعية الدموية، إلى أن ضغط الدم المرتفع يطلق عليه "القاتل الصامت"؛ إذ أنه قد يتسب في وفاة المريض دون ظهور أي أعراض عليه، لذا يعد من الحالات التي يجب الانتباه وعدم إهمال علاجها. 

جددير بالذكر أن ضغط الدم الطبيعي يكون 120/80 ملليمتر زئبق، وربما  يزيد أو يقل قليلًا عن هذه النسبة ويظل طبيعيًا، ولكن في حال وصل القياس إلى 140/90 أو أكثر فهذا يشير إلى أن ضغط الدم الشخص مرتفع.